Site Overlay

نصائح هامة للتسويق عبر “واتساب” و (WhatsApp Business)

أصبح تطبيق “الواتساب” اليوم من أعلى التطبيقات الاجتماعية استخداماً في العالم، حيث ارتفع عدد مستخدميه حسب الإحصائيات الأخيرة إلى أكثر من “مليار” مستخدم يومياً، ومازالت الشركة المالكة تزوده بين الفترة والأخرى بعدد من المميزات التي تزيد بالمقابل من نسبة استخدامه من قبل الجمهور في أنحاء العالم.
ويستخدم تطبيق “الواتساب” كما هو معروف للمراسلات الفورية بين الأشخاص، مع إمكانية إرفاق الوسائط مثل الصور والصوتيات ومقاطع الفيديو وغيرها من الملفات الأخرى في بعض الأنظمة التشغيلية، وهذا الأمر جعل من “الواتساب” التطبيق الأول في عملية الاستخدام لدى الكثيرين في دول العالم ودولنا العربية.
ولاشك بأن المستخدمين لهذا التطبيق قد تعددت استخداماتهم، فمنهم من يستخدمه للترفيه والبعض يستخدمه للعمل، وهناك من يستخدمه بذكاء نحو تحقيق المزيد من الأرباح له ولجهته، في عملية تسويقية تزيد من إمكانية الحصول على مزيد من العملاء الحقيقيين أو المحتملين.
وتلبية لهذا الغرض اتجهت الشركة الملكة إلى إصدار نسخة جديدة للواتساب سميت بـ (WhatsApp Business)، وهي نسخة خاصة بالعمل والنشاط التجاري، وتحمل جملة من المميزات التي تساعد الجهة المعلنة على التواصل مع عملائها بشكل أسهل وأفضل.
وفي هذا الموضوع سنتطرق إلى بعض النصائح والأساليب التي من شأنها التعريف بكيفية استخدام هذا التطبيق في عملية الترويج والتسويق للمنتجات، وتوطيد العلاقة بينك وبين عملاءك، إلى جانب إمكانية كسب عملاء جدد مما يعود بالربح على شركتك أو جهتك التي تعمل لديها أو تمتلكها.
أولاً: اكتب نبذة تعريفية عن نشاطك التجاري:
من المميزات الجميلة التي حملتها النسخة الجديدة من (WhatsApp Business) أنه بالإمكان كتابة نبذة تعريفية عن نشاطك التجاري في ملفك التعريفي، وهي ميزة يجب أن تستغلها الجهة التجارية بشكل جيد في كتابة نبذة مختصرة وواضحة عن نشاطها، ليجد العميل معلومات تلبي شغفه فيما يريد من سلعة أو خدمة.
ثانياً: ارفق صورة عن هوية نشاطك التجاري:
كما هو الحال بالنسبة لك شخصياً حين اختيارك لصورة شخصية جميلة على “الواتساب” الشخصي، قم باختيار صورة تعبّر عن هوية جهتك التجارية، ولتكن “لوقو” الجهة مثلاً أو صورة جذابة لإحدى منتجاتها أو خدماتها، لتعبّر بدورها للعميل عن نشاطك ومجاله، كما أنها تساهم في وضع بصمة بصرية مؤثرة للجهة بين أوساط العملاء الحقيقيين والمحتملين.
ثالثاً: رحّب بعملائك برسالة جميلة:
“أهلاً ومرحباً بك، أنت الآن بين أروقة شركتك المناسبة، نسعد بتواصلك معنا”.. ربما تكون هذه رسالة ترحيبية لعملائك ستصلهم فوراً حينما يشرعون في مراسلتك منذ اللحظة الأولى عبر تطبيق (WhatsApp Business) وهو ما سيخلق جواً من الألفة والتقارب والايجابية لدى العميل، كما أن الجهة المعلنة لن تبذل جهداً في القيام بالترحيب في كل مرة ولكل عميل جديد، وإنما الأمر موكل لهذه الرسالة التلقائية.. فلا تهملها.
رابعاً: لا تهمل رسالة الرد التلقائي حين تكون خارج وقت الدوام:
من الرائع أن تشعر العميل بأنك “حالياً” خارج الدوام، وأن رسالته قد وصلت وهي محل ترحيب وسيتم الرد عليه في أقرب وقت ممكن.. هذه الخاصيّة يمكنك استغلالها في (WhatsApp Business) لتخبر عملائك بأنك لست موجوداً في ذلك الوقت، كما أن العملاء أنفسهم لن يقضوا وقتاً أطول في الانتظار وإنما ستطمئن نفوسهم بأن رسالتهم قد وصلت وسيتم الرد عليهم حين مشاهدتها من قبل الجهة المعلنة.
خامساً: الردود السريعة.. يمكنك الاستفادة منها:
أثناء دوامك في عملك، ربما تحتاج إلى السرعة في الرد على أحد أو عدد من العملاء على “واتساب”، لا تقلق.. (WhatsApp Business) وفّر لك هذه الميزة كي يختصر لك الوقت لتلحق بمن تريد من عملائك واستعراض منتوجاتك أو خدماتك عليهم بشكل أسرع وأجمل.. فاستخدمها بشكلها الصحيح ولا تهملها.
سادساً: لا تنشر في مجموعات الاخرين بكثرة:
من (أولاً) حتى (خامساً) فيما سبق، استعرضنا معاً بعض مميزات تطبيق “الواتساب” بنسخته التجارية، وفي هذه النقطة السادسة إلى (الثامنة) سأتطرق إلى بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك كمسوّق عبر تطبيق “الواتساب” الشخصي أو (WhatsApp Business) وأولها عدم النشر بشكل مفرط في مجموعات الآخرين سواء المجموعات التجارية أو الشخصية، حتى لا تنعكس سلباً عليك وعلى منتوجاتك أو خدماتك، وإذا أردت الإكثار فلابد أن تستأذن مسؤول المجموعة أو عليك بإنشاء مجموعة خاصة بنشاطك التجاري للنشر بما تريد فيه.
سابعاً: محتوى كتابي ملفت، مختصر ومناسب:
قم بكتابة محتواك التسويقي بشكل متقن وملفت، اجعله يحتوي على أهم عناصر القوة والايجابية بالنسبة للسلعة أو الخدمة المُعلن عنها، كما يجب أن يكون مختصر ومناسب للتوقيت والزمان الذي يتم نشره فيه، كما أنه من الأفضل أن يكون نشره في المجموعة المناسبة والقريبة من مجاله، فمن الغريب عرض منتوجات عن ملبوسات أطفال في مجموعة لبيع الغاز!!
ثامناً: اصنع صوراً وفيديوهات قصيرة وذات فكرة واضحة:
الكثير من الوسائط المتعددة يمكن استخدامها وإرسالها عبر تطبيق واتساب، ولذلك يجب عليك أن تستخدمها بطريقة تليق والسلعة أو الخدمة التي تود الإعلان عنها في “الواتساب”، اجعلها جذابة في تصميمها قصيرة في مدتها، مشوقة في عرضها، تحمل عناوين جهتك الإعلانية وأرقام التواصل، كما عليك أيضاً أن لا تنسَ أن ترسل مرفقات كملفات “Word” أو “PDF” أو غيرها حين احتياجها من قبل العميل، خاصة في الأنظمة التي تدعم هذه الخاصيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.